بال ثينك: ملتقى الديمقراطية والحوار الشبابي يعقد لقاءً لمناقشة العمالة غير المنظمة في قطاع غزة

  • 186

عقدت “بال ثينك” أول اجتماع لملتقى الديمقراطية والحوار الشبابي في شهر سبتمبر 2022. وبدوره، أوضح يحيى قاعود في افتتاحيه الاجتماع بأن “بال ثينك” تعطي أولوية عليا للشباب الفلسطيني في الحديث عن قضاياهم بالطرق الموضوعية والمنهجية السليمة، حيث ترى بأن المعرفة طريق الازدهار، وهو ما تقوم به في ملتقى الديمقراطية والحوار الشبابي ضمن مشروع “أكاديمية بال ثينك للديمقراطية وحوق الإنسان” بالشراكة مع (ifa)، وقد عقد الملتقى مجموعة من اللقاءات مع المختصين والسياسيين المحليين والدوليين.

تناول اللقاء الحواري مناقشة ورقة بحثية لعضوي الأكاديمية عبدالله أبو شعر ومحمد عاشور، حملت عنوان “واقع العمالة غير المنتظمة في قطاع غزة”، والتي عرضت كافة الحقائق والأرقام المتصلة بواقع العمالة غير المنظمة في بقطاع غزة في ضوء تردي الوضع الاقتصادي وارتفاع نسبة البطالة، وتأثيرات الاحتلال والانقسام الفلسطيني، وأهم الأسباب التي أدت إلى توسع هذا القطاع.

وقد دار نقاش من قبل أعضاء الأكاديمية، حيث تطرقت عضوة الملتقى نورهان الطباطيبي إلى دور القانون الفلسطيني، تحديداً قانون العمل في تنظيم قطاع العمالة الكبير “غير المنظم” من أجل تحقيق العدالة لكافة الأطراف. أما عضو الملتقى أسامة نعيم، قدم اقتراحات لتطوير الورقة فيما يخص الشباب الخريجيين والعاطلين والذين يعملون في هذا القطاع. يذكر ان اللقاءات في ملتقى الحوار ستستمر في شهر سبتمبر لمناقشة مجموعة من الموضوعات التي يعرضها ويقدمها أعضاء الملتقى.