• 44

في إطار سلسلة اللقاءات الحوارية التي تنفذها بال ثينك للدراسات الاستراتيجية ضمن مشروع “اكاديمية الديمقراطية وحقوق الانسان” ، عقدت بال ثينك لقاءاً حوارياً حول واقع الشباب الفلسطيني بقطاع غزة، وذلك بحضور ماري “ممثلة مؤسسة”Acted”.

افتتح اللقاء، مدير عام بال ثينك للدراسات الاستراتيجية، أ. عمر شعبان، والذي رحب بالحضور وأكد ان بال ثينك تسعى دائماً إلى تعزيز علاقاتها مع جميع المؤسسات المحلية والدولية بشكل يساهم في تحقيق أهداف بال ثينك من تنمية وتطوير معارف المجتمع الفلسطيني خاصة الشباب من كلا الجنسين.

بدورها، قامت ماري بالحديث حول مؤسسة “Acted”، موضحة أنها مؤسسة فرنسية تعمل في أكثر من 40 دولة في مجال المساعدات الانسانية والتنمية. وتعمل ايضا في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة منذ 2007. تقوم Acted حاليا بالتعاون مع بال ثينك لتطوير مشاريع لمساعدة المجتمع المدني وتطوير القدرة على الوصول لمصادر حقوق الانسان.

وذكرت ماري ان التدخل الانساني لهم في الضفة الغربية يتمحور حول قضية هدم البيوت من قبل الاحتلال والتي تقع غالبا في المنطقة (ج) وشرق القدس فهم يقدمون الدعم المالي والموارد البنائية اللازمة لضحايا الهدم وتعويض المزارعين الذين تضررت مزارعهم بالإضافة الى تقديمهم المساعدات القانونية.

وبينت أنه على الرغم من عدم وجود اجندة قانونية للمؤسسة، إلا أنها تعمل مع المنظمات الغير حكومية لتوفير المساعدات القانونية ومنع الهدم وتهجير السكان، وأكدت ماري أن المؤسسة تلتزم بالشفافية في مساعدات ضحايا الهدم حيث يحصلون على القائمة بأسمائهم من خلال الوزارات ومؤسسات المجتمع المدني مثل وزارة التنمية الاجتماعية التي تقوم بتقديم قائمة بأكثر الناس تضرراً وحاجة للمساعدات.

ووضحت أن الهدف الاساسي من الجلسة هو فهم احتياجات للشباب فقامت بعمل تقييم لمدى معرفة الشباب بحقوق الانسان وقدرتهم على الوصول للمصادر المتعلقة بها.

وذكر المشاركين حاجتهم لتطوير معلوماتهم في قضايا العمل الانساني وكيفية الكتابة والتحدث في هذا المجال، كما وعبروا عن حاجتهم للتدريب في مجال كتابة التقارير المتعلقة بالأوضاع السياسية في فلسطين بالإضافة الى كتابة تقارير التقييم والمتابعة المتعلقة بالعمل الإنساني، وحقوق الإنسان.

 

كما وناقش المشاركون بعض المشاكل التي يواجهونها في الحصول على المعلومات خاصة مثل أن معظم المصادر الحقوقية باللغة الانجليزية مما يعيق الوصول إلى المعلومات ذات العلاقة بحقوق الإنسان.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يأتي من سلسلة من الأنشطة والفعاليات التي تنفذها بال ثينك للدراسات الاستراتيجية ضمن مشروع  “اكاديمية الديمقراطية وحقوق الانسان”، والذي تنفذه بالشراكة مع  (ifa).