ملتقى الديمقراطية والحوار الشبابي يعقد مجموعة لقاءات تدريبة حول “مهارات الكتابة البحثية”

  • 147

ضمن سلسلة الحوارات الشهرية، عقدت “بال ثينك” مجموعة لقاءات تدريبية لملتقى الديمقراطية والحوار الشبابي،  حول “مهارات الكتابة البحثية” ضمن مشروع “أكاديمية الديمقراطية وحقوق الإنسان”، مع المحاضر والمدرب د.يحيى قاعود.

تناول اللقاء الأول “مناهج البحث وطرق إعداد الأوراق”، والبدء بإعداد خارطة تفكير للكتابة البحثية، ومن ثم عرض أدوات وأساليب البحث العلمي بالشرح والتفصيل، والمناهج المتعددة، وكيفية استخدامها في كتابة الأوراق البحثية ذات العلاقة بموضوعات الديمقراطية وحقوق الإنسان. كذلك ناقش اللقاء، أهمية البحث والكتابة للشباب الفلسطيني وتراكم المعرفة في تكوين الرأي الشخصي والتعبير عنه وفق منهجيات الكتابة البحثية السليمة أياً كان موضوع البحث ونوعية الإنتاج العلمي “مقالة، ورقة علمية، بحث، دراسة”.

أما اللقاء الثاني، ناقش مع أعضاء الملتقى “كتابة الرأي الشخصي الأوراق والكتابات البحثية”، حيث تناول اللقاء أهمية إبداء الأراء في الكتابات الشبابية، والتي تحمل رؤى إبداعية جديدة، بعد تراكم المعرفة في تكوين الرأي الشخصي وتعبير عنه وفق منهجيات الكتابة البحثية السليمة أياً كان موضوع البحث ونوعية الإنتاج العلمي “مقالة، ورقة علمية، بحث، دراسة”.

وخلال اللقاء طرحت مجموعة قضايا تتعلق بالديمقراطية وحقوق الإنسان وأبدا الأعضاء آرائهم الشخصية في تلك الموضوعات مستندين في سردها على الحجج والأدلة والبراهيم التي تدعم آرائهم الشخصية كالقوانين الدولية والمحلية، والبيانات والإحصاءات.

فيما ناقش اللقاء الثالث “البناء الهيكلي للأوراق”، بعد رسم الخرائط الفكرية، وجمع الحجج والبراهين والأدلة من قبل أعضاء الملتقى، وذلك لكتابة أوراقهم الخاصة. تم بحث التحرير الموضوعي والشكلي للأوراق البحثية، وآليات التوثيق والمدارس المتعددة.

وقد بنا الأعضاء أوراقهم الخاصة والتي تناولت مجموعة كبيرة من موضوعات الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومن أمثلة تلك الأوراق “الحق في العمل” و”خطاب الكراهية بين الشباب في الجامعات وعلى وسائل التواصل الاجتماعي”، وكذلك “حالة الديمقراطية في فلسطين”.

ويتوقع أن تنتج تلك الأوراق بعد المتابعة من قبل “بال ثينك” للدراسات الاستراتيجية، ونشرها في “مجلة الأكاديمية”.